الأحد، 6 أغسطس 2023

أحداث في الطريق إلى المدينة -قصة الهجرة الحلقة الرابعة-

*في الطريق إلى المدينة 


لما هدأ بحث قريش عن النبي صلى الله عليه وسلم وبعد مرور ثلاث ليال في الغار خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وأبو بكر وكان معهما عامر بن فهيرة ودَلِيلُهُمَا عَبْدُ اللَّهِ بنُ أُرَيْقِطٍ،وسلك بهما طريقا غير مألوف فقد سار باتجاه الجنوب نحو اليمن، ثم اتجه غربًا نحو الساحل، وبعدها اتجه شمالًا على مقربة من شاطئ البحر الأحمر، وسلك طريقًا لم يكن يسلكه أحد إلا نادرًا.

يقول أبو بكر الصديق :"أسرينا ليلتنا ومن الغد حتى قام قائم الظهيرة "أي دخل وقت الظهر وانتصف النهار" وخلا الطريق، لا يمر فيه أحد، فرفعت لنا صخرة طويلة"أي ظهرت لهم الصخرة من بعيد"، لها ظل لم تأت عليها الشمس، فنزلنا عنده، وسويت للنبي صلى الله عليه وسلم مكانًا بيدى، ينام عليه، وبسطت عليه فروة، وقلت : نم يا رسول الله، وأنا أنفض لك ما حولك، فنام، وخرجت أنفض ما حوله، فإذا أنا براع مقبل بغنمه إلى الصخرة، يريد الاستظلال بها، فَسَأَلْتُهُ فَقُلْتُ لَهُ: لِمَنْ أَنْتَ يَا غُلَامُ؟ فَقَالَ لِرَجُلٍ مِنْ قُرَيْشٍ سَمَّاهُ فَعَرَفْتُهُ، فَقُلْتُ: هَلْ فِي غَنَمِكَ مِنْ لَبَنٍ؟ قَالَ: نَعَمْ.

قُلْتُ: فَهَلْ أَنْتَ حَالِبٌ لَنَا؟ قَالَ: نَعَمْ. . فأخذ شاة، فقلت : انفض الضرع من التراب والشعر، فحلب في قعب "إناء كبير" كُثْبة أي قليل من لبن، ومعى إداوة "إناء صغير مخصص للماء" حملتها للنبي صلى الله عليه وسلم، يرتوى منها، يشرب ويتوضأ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فكرهت أن أوقظه، فوافقته حين استيقظ، فصببت من الماء على اللبن حتى برد أسفله، فقلت : اشرب يا رسول الله، فشرب حتى رضيت، ثم قال : ( ألم يأن للرحيل ؟ ) قلت : بلى، قال : فارتحلنا.

قصة سراقة بن مالك -رضي الله عنه-:

رَوَى الإِمَامُ البُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ فِي صَحِيحَيْهِمَا وَالإِمَامُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ عَنْ سُرَاقَةَ بنِ مَالِكٍ قَالَ: بَيْنَمَا أَنَا جَالِسٌ فِي مَجْلِسٍ مِنْ مَجَالِسِ قَوْمِي بَنِي مُدْلِجٍ إِذْ أَقْبَلَ رَجُلٌ مِنْهُمْ حَتَّى قَامَ عَلَيْنَا وَنَحْنُ جُلُوسٌ، فَقَالَ: يَا سُرَاقَةُ، إِنِّي قَدْ رَأَيْتُ آنِفًا أَسْوِدَةً ( أي أشْخَاصًا) بِالسَّاحِلِ أَرَاهَا مُحَمَّدًا وَأَصْحَابَهُ، قَالَ سُرَاقَةُ: فَعَرَفْتُ أَنَّهُمْ هُمْ، فَقُلْتُ لَهُ: إِنَّهُمْ لَيْسُوا بِهِمْ (قال سراقة ذلك لأنه أَرَادَ الجائِزَةَ لنفسه، وهي مائة نَاقَة)، وَلَكِنَّكَ رَأَيْتَ فُلَانًا وَفُلَانًا انْطَلَقُوا يَبْتَغُونَ ضَالَّةً لَهُمْ. فَقَالَ الرَّجُلُ: لَعَلَّ، وَسَكَتَ.

قَالَ سُرَاقَةُ: ثُمَّ لَبِثْتُ فِي المَجْلِسِ سَاعَةً، ثُمَّ قُمْتُ فَدَخَلْتُ بَيْتِي فَأَمَرْتُ جَارِيَتِي أَنْ تُخْرِجَ لِي فَرَسِي، وَأَخَذْتُ رُمْحِي، فَخَرَجْتُ بِهِ أَتْبَعُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- وَصَاحِبَهُ أَبَا بَكْرٍ -رضي اللَّه عنه-. قَالَ سُرَاقَةُ: فَلَمَّا دَنَوْتُ مِنْهُمْ حَيْثُ يُسْمِعُهُمُ الصَّوْتُ، عَثَرَتْ بِي فَرَسِي، فَوقعت عَنْهَا، فَقُمْتُ فَأَهْوَيْتُ بِيَدِي إِلَى كِنَانَتِي، فَاسْتَخْرَجْتُ مِنْهَا الأَزْلَامَ، فَاسْتَقْسَمْتُ بِهَا، أَضُرُّهُمْ أَمْ لَا؟ "الأزلام هي سهام صغيرة كان أهل الجاهلية يكتبون على بعضها افعل، وعلى بعضها لا تفعل ويضعونها في كيس، فإذا أراد المرء حاجة أدخل يده في الكيس لإخراج واحد منها فإذا وجد المكتوب عليها «افعل» مضى في حاجته، وإذا وجد العكس لم يمض في حاجته".. فَخَرَجَ الذِي أَكْرَهُ: أَنْ لَا أَضُرَّهُمْ، فَرَكِبْتُ فَرَسِي، وَعَصَيْتُ الْأَزْلَامَ، حَتَّى إِذَا اقتربت مِنْهُمْ، عَثَرَتْ بِي فَرَسِي، فَخَرَرْتُ عَنْهَا، فَقُمْتُ، وَرَكِبْتُ فَرَسِي، حَتَّى إِذَا دَنَوْتُ مِنْهُمْ، وَسَمِعْتُ قِرَاءَةً رَسُولِ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- وهُوَ لَا يَلْتَفِتُ، وَأَبُو بَكْرٍ يُكْثِرُ الِالْتِفَاتَ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ: يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا الطَّلَبُ قَدْ لَحِقَنَا، فَقَال -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا".

حَتَّى إِذَا دَنَوْتُ مِنْهُمْ، فَكَانَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُ قَدْرَ رُمْحٍ أَوْ رُمْحَيْنِ أَوْ ثَلَاثَةِ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ -رضي اللَّه عنه-: يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَذَا الطَّلَبُ قَدْ لَحِقَنَا، وَبَكَى، فَقَالَ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لِمَ تَبْكِي؟ ".
قَالَ: أَمَا وَاللَّهِ مَا عَلَى نَفْسِي أَبْكِي، وَلَكِنْ أَبْكِي عَلَيْكَ.
فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- عَلَى سُرَاقَةَ، فَقَالَ: "اللَّهُمَّ اكْفِنَاهُ بِمَا شِئْتَ".

قَالَ سُرَاقَةُ: فَغاصت يَدَا فَرَسِي فِي الأَرْضِ حَتَّى بَلَغتا الرُّكْبَتَيْنِ،فَنزلت عَنْهَا، ثُمَّ زَجَرتُهَا، فنَهَضَتْ فَلَمْ تَكَدْ تُخْرِجُ يَدَيْهَا، فَلَمَّا وقفت وجدت بين يَدَيْهَا مثل دخان سَاطِعٌ فِي السَّمَاءَ.

قَالَ سُرَاقَةُ: فنَادَيْتُهُمْ بِالأَمَانِ (في رواية أخرى قال سُراقة: إني أراكما قد دَعَوْتُمَا عليَّ، فادعوا لي، ولكما أن أرد عنكما الطلَبَ وأكتم الخبر، فدعا له النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، فنَجَا)، فَرَكِبْتُ فَرَسِي حَتَّى جِئْتُهُمْ، وَوَقَعَ فِي نَفْسِي حِينَ رأيت منعي عنهم أَنه سَيَظْهَرُ أَمْرُ رَسُولِ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم-، فَقُلْتُ لَهُ: إِنَّ قَوْمَكَ قَدْ جَعَلُوا فِيكَ الدِّيَةَ"المائة ناقة"، وَأَخْبَرتُهُمْ أَخْبَارَ مَا يُرِيدُ النَّاسُ بِهِمْ، وَعَرَضْتُ عَلَيْهِمْ الزَّادَ والمتاع  فلم يأخُذَا مني شيئًا.

قَالَ سُرَاقَةُ: فَسَأَلْتُهُ أَنْ يَكْتُبَ لِي كِتَابَ أَمَانٍ، فَأَمَرَ عَامِرَ بنَ فُهَيْرَةَ فكَتَبَ لِي فِي رُقْعَةٍ مِنْ جلد بَيْضَاءَ، ثُمَّ مَضَى رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم-.

فَجَعَلَ سُرَاقَةُ لَا يَلْقَى أَحَدًا إِلَّا رَدَّهُ عن طريق رسول الله، فَكَانَ أَوَّلَ النَّهَارِ جَاهِدًا عَلَى نَبِيِّ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم-، وَكَانَ آخِرَ النَّهَارِ حارسا لَهُ.

في الحلقة القادمة موعدنا مع  أُمِّ مَعْبَدٍ الخُزَاعِيَّةُ التي وصفت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كأننا نراه تابعونا بارك الله فيكم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق