دُخُولُ الرَّسُولِ صلى اللَّه عليه وسلم مَكَّةَ فِي جِوَارِ المُطْعِمِ بنِ عَدِيٍّ
مدونة لنشر سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأحاديثه ومواقفه وشمائله لتعريف المسلمين بنبيهم ولتعريف غير المسلمين بنبي الإسلام .
الاثنين، 25 يوليو 2022
كيف دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة بعد رحلة الطائف؟
الجمعة، 15 يوليو 2022
أصعب وأشد يوم مر على رسول الله "يوم الطائف"
خُرُوجُ الرَّسُولِ -صلى اللَّه عليه وسلم- إِلَى الطَّائِفِ
لَمَّا اشتد أذى قُرَيْشٍ عَلَى النَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- بَعْدَ أَنْ صَارَ وَحِيدًا بِلَا نَصِيرٍ يَحْمِيهِ ويُؤْوِيهِ مِنَ النَّاسِ،ولا رفيقة تهون عليه ما يلاقيه ورأى زهد قُرَيْشٌ في الإِسْلَامِ وانصرافهم عن دعوته ,وعداوتهم له وللمسلمين بَدَأَ يُفَكِّرُ بِالخُرُوجِ مِنْ مَكَّةَ إِلَى بَلَدٍ آخَرَ لَعَلَّهُ يَجِدُ فِيهِ نَصِيرًا، وقَبُولًا، واسْتِجَابَةً لِمَا جَاءَ بِهِ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ.
فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ إِلَى الطَّائِفِ حيث قبيلة ثقيف وهي المركز الثاني للقوة والسيادة في الحجاز بعد مكة ليَلْتَمِسُ نُصْرَتَهُمْ،ويدعوهم للإسلام وكان يرجو أن يهديهم الله تعالى فيستجيبوا دعوته وَالطَّائِفُ بَلْدَةٌ مَعْرُوفَةٌ بَيْنَهَا وبَيْنَ مَكَّةَ اليَوْمَ (80) كيلُو مِتر تَقْرِيبًا
* وُصُولُ الرَّسُولِ -صلى اللَّه عليه وسلم- إِلَى الطَّائِفِ
فَلَمَّا انْتَهَى رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- إِلَى الطَّائِفِ عَمَدَ إِلَى نَفَرٍ مِنْ ثَقِيفٍ، هُم
يَوْمَئِذٍ سَادَةُ ثَقِيفٍ وأَشْرَافُهُمْ، وهُمْ إِخْوَةٌ ثَلَاثَةٌ: عَبْدُ يَالِيلَ بنُ عَمْرِو بنِ عُمَيْرٍ، ومَسْعُودُ بن عَمْرِو بنِ عُمَيْرٍ، وحَبِيبُ بنُ عَمْرِو بنِ عُمَيْرٍ ، فَجَلَسَ إِلَيْهِمْ رَسُول اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- فَدَعَاهُمْ إِلَى اللَّهِ، وكَلَّمَهُمْ بِمَا جَاءَهُمْ لَهُ مِنْ نُصْرَتِهِ عَلَى الإِسْلَامِ، والقِيَامِ مَعَهُ عَلَى مَنْ خَالفهُ مِنْ قَوْمِهِ
فَقَال أحَدُهُمْ: هُوَ يَمْرُطُ أي يمزق ثِيَابَ الكَعْبَةِ إِنْ كَانَ اللَّهُ أرْسَلَكَ والمعني أنه لا يصدق النبي فيما يقوله
وقَال الثَّانِي: أمَا وَجَدَ اللَّهُ أَحَدًا يُرْسِلُهُ غَيْرُكَ؟وَقَالَ الثَّالِثُ: وَاللَّهِ لَا أُكَلِّمُكَ أَبَدًا، لَئِنْ كُنْتَ رَسُولًا مِنَ اللَّهِ كَمَا تَقُولُ لَأَنْتَ أَعْظَمُ خَطَرًا مِنْ أَنْ أَرُدَّ عَلَيْكَ الكَلَامَ، ولَئِنْ كُنْتَ تَكْذِبُ عَلَى اللَّهِ مَا يَنْبَغِي لِي أَنْ أُكَلِّمَكَ
فَلَمَّا يَئِسَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- منْهم، قَالَ لَهُمْ: "إِذَا فَعَلْتُمْ مَا فَعَلْتُمْ فَاكْتُمُوا عَنِّي"،أي لا تخبروا أحدا برفضكم دعوتي فقد كَرِهَ رَسُول اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- أَنْ يَبْلُغَ قَوْمَهُ خَبَرَ قُدُومِهِ عَلَى الطَّائِفِ فَيَجْتَرِؤُا عَلَيْهِ وَتَزْدَادَ عَدَاوَتُهُمْ وَشَمَاتَتُهُمْ، ولَكِنَّ القَوْمَ لَمْ يَفْعَلُوا، وقَالُوا لَهُ: اخْرُجْ مِنْ بَلَدِنَا، وأَغْرَوْا بِهِ سُفَهَاءَهُمْ وعَبِيدَهُمْ، فَجَعَلُوا يَسُبُّونَهُ ويَصِيحُونَ بِهِ، حَتَّى اجْتَمَعَ عَلَيْهِ النَّاسُ، وقَعَدُوا لَهُ صَفَّيْنِ عَلَى طَرِيقِهِ، وأخَذُوا يلقونه بالحجارة حتى دميت قدماه وكَانَ زَيْدُ بنُ حَارِثَةَ -رضي اللَّه عنه- يَقِيهِ بِنَفْسِهِ حَتَّى لَقَدْ أصَابَهُ شق في رَأْسِهِ، وَلَمْ يَزَلْ بِهِ السُّفَهَاءُ حَتَّى احتمى بحائط أي ببستان لِعُتْبَةَ وشَيْبَةَ ابْنَيْ رَبِيعَةَ وهم من سادات قريش ، فَلَمَّا دَخَلَ الحَائِطَ رَجَعَ عَنْهُ مَنْ كَانَ يَتْبَعُهُ مِنْ سُفَهَاءَ ثَقِيفٍ، وعَمَدَ إِلَى ظِلِّ شَجَرَةٍ مِنْ عِنَبٍ، فَجَلَسَ فِيهِ هُوَ وزَيْدُ بنُ حَارِثَةَ -رضي اللَّه عنه
فَلَمَّا اطْمَأَنَّ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- في الْحَائِطِ تَوَجَّهَ إِلَى رَبِّهِ سُبْحَانَهُ وتَعَالَى بِهَذَا الدُّعَاءِ المَشْهُورِ الذي تفيض له الأعين بالدموع كلما قرأناه فَقَالَ -صلى اللَّه عليه وسلم-:
"اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وهَوَانِي عَلَى النَّاسِ، يَا أرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ المُسْتَضْعَفِينَ وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلُنِي؟ إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي (أي يَلْقَاني بالغِلْظَةِ والوجهِ الكَرِيهِ)؟ ! أَمْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي؟ ! إِنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتُ، وصَلَحَ عَلَيْهِ أمْرُ الدُّنْيَا والَآخِرَةِ مِنْ أَنْ تُنْزِلَ بِي غَضَبَكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطُكَ. لَكَ العُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، وَلَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ"
* قِصَّةُ عَدَّاسٍ
الأحد، 12 يونيو 2022
صور من إيذاء المشركين للنبي بعد وفاة عمه
صور من إيذاء المشركين للنبي بعد وفاة عمه
بعد وفاة أبو طالب والسيدة خديجة توالت المصائب والأحزان على رسول الله ونالت قريش منه من الأذى ما لم تطمع به في حياة أبي طالب، حتى اعترضه سفيه من سفهاء قريش فنثر على رأسه ترابًا، ودخل بيته والتراب على رأسه، فقامت إليه فاطمة فجعلت تغسل عنه التراب وهي تبكى، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لها : ( لا تبكى يابنية، فإن الله مانع أباك ) ويقول بين ذلك : ( ما نالت منى قريش شيئًا أكرهه حتى مات أبو طالب )
يروي لنا عُرْوَةَ بنِ الزُّبَيْرِ ويقول: سَأَلْتُ ابنَ عَمْرِو بنِ العَاصِ أخْبِرْنِي بِأَشَدِّ شَئٍ صَنَعَهُ المُشْرِكُونَ بِالنَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قَالَ: بَيْنَا النَّبِيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- يُصَلِّي في حِجْرِ الكَعْبَةِ، إِذْ أقْبَلَ عُقْبَةُ بنُ أَبِي مُعَيْط -لَعَنَهُ اللَّهُ- فَوَضَعَ ثَوْبَهُ في عُنُقِهِ فَخَنَقَهُ خَنْقًا شَدِيدًا، فَأَقْبَلَ أَبُو بَكْرٍ -رضي اللَّه عنه- حَتَّى أَخَذَ بِمَنْكبِهِ ودَفَعَهُ عَنِ النَبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، وَقَالَ: {أَتَقَتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِيَ اللَّهُ}
وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بنِ مَسْعُودٍ -رضي اللَّه عنه- قَالَ: أَنَّ النَّبِيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- كَانَ يُصَلِّي عِنْدَ البَيْتِ، وأَبُو جَهْلٍ وأصْحَابٌ لَهُ جُلُوسٌ إِذْ قَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ، أيُّكُّمْ يَجِيءُ بِسَلَى جَزُورِ "أي أحشاء بعير" بَنِي فُلَانٍ، فَيَضَعُهُ عَلَى ظَهْرِ مُحَمَّدٍ إِذَا سَجَدَ، فَانْبَعَثَ أشْقَى القَوْمِ فَجَاءَ بِهِ، وهُوَ عُقْبَةُ بنُ أَبِي مُعَيْطٍ، فنَظَرَ حَتَّى إِذَا سَجَدَ النَّبِيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- وَضَعَهُ عَلَى ظَهْرِهِ بَيْنَ كَتِفَيْهِ، وَأَنَا أنْظُرُ لَا أُغْنِي شَيْئًا، لَوْ كَانَ لِي مَنَعَةٌ "أي أحد يحميني"
قَالَ: فَجَعَلُوا يَضْحَكُونَ، وَيُحِيلُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ"أي يتمايلون من شدة الضحك"، ورَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- سَاجِدٌ لَا يَرْفَعُ رَأْسَهُ
حَتَّى جَاءَتْهُ فاطِمَةُ فَطَرَحَتْ عَنْ ظَهْرِهِ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ ثُمَّ قَالَ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "اللَّهُم عَلَيْكَ بِقُرَيْشٍ" ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، فَشَقَّ عَلَيْهِمْ إِذْ دَعَا عَلَيْهِمْ.
ومِمَّا لَقِيَهُ -صلى اللَّه عليه وسلم- مِنَ المُشْرِكِينَ أيضا يرويه لنا أَبِو هُرَيْرَةَ -رضي اللَّه عنه- فيقول: قَالَ أَبُو جَهْلٍ: هَلْ يُعَفِّرُ مُحَمَّدٌ وَجْهَهُ بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ؟ " أي يسجد لربه أمامكم على التراب" فَقِيلَ: نَعَمْ، فَقَالَ لَعَنَهُ اللَّهُ: واللَّاتِ وَالعُزَّى! لَئِنْ رَأَيْتُهُ يَفْعَلُ ذَلِكَ لَأَطَأَن عَلَى رَقَبَتِهِ، أَوْ لَأُعَفِّرَنَّ وَجْهَهُ في التُّرَابِ، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ -رضي اللَّه عنه-: فَأتى رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- وهُوَ يُصَلِّي، زَعَمَ لِيَطَأَ عَلَى رَقَبَتِهِ، قَالَ: فَمَا فَجِئَهُمْ مِنْهُ إِلَّا وهُوَ يَنْكُصُ عَلَى عَقِبَيْهِ "يتراجع مسرعا" ويَتَّقِي بَيَدَيْهِ، قَالَ: فَقِيلَ لَهُ: مَالَكَ؟ فَقَالَ: إِنَّ بَيْنِي وبَيْنَهُ لَخَنْدَقًا مِنْ نَارٍ وَهَوْلًا، وأجْنِحَةٌ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لَوْ دَنَا مِنِّي لَاخْتَطفَتْهُ المَلَائِكَةُ عُضْوًا عُضْوًا" ، قَالَ: فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ:
{كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19)سورة العلق}
ولم تزل قريش تؤذي رسول الله وأصحابه وهو صابر مقيم على دعوته لا ييأس من هدايتهم مشفقا عليهم من جهلهم وكفرهم ويدعو لهم"اللَّهُمَّ اهْدِ قَوْمِي فَإِنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ"
صلى الله عليك يا سيدي يا رسول الله
الجمعة، 10 يونيو 2022
وفاة السيدة خديجة رضى الله عنها وحزن النبي عليه الصلاة والسلام عليها
وفاة السيدة خديجة رضى الله عنها
إن خديجة رضي الله عنها من نعم الله الجليلة على رسول الله عليه الصلاة والسلام، فقد آزرته في أحرج الأوقات، وأعانته على إبلاغ رسالته، وشاركته آلامه وآماله، وواسته بنفسها ومالها، وبقيت ربع قرن تحمل معه كيد الخصوم وآلام الحصار ومتاعب الدعوة وبذلت من أجل هذا الدين كل غالٍ ونفيس وكانت أول من صدق بالرسالة حين نزلت على النبي عليه الصلاة والسلام
وقد توفيت رضي الله عنها قبل هجرة النبي للمدينة بثلاث سنين وقيل أنها توفيت بعد أبي طالب بشهرين
ومكثت مع النبي خمس وعشرون سنة وحين توفيت كان عمرها خمس وستون سنة
وعمر النبي عليه الصلاة والسلام خمسون سنة
ولم يتزوج النبي صلى الله علية وسلم أمرأة قبلها ابدًا بل ولم يتزوج عليها حتى ماتت وقضى معها أجمل أيام العمر فى مودة ورحمة ومحبة وطاعة لله عز وجل ودعوة لدين الله جل وعلا ولم تزوده الأيام بعد وفاتها إلا حبا وًوفاءً لها فكان يثني عليها دائمًا ويحب من يحبها بل كان يحب أن يرى أو يسمع ما يذكره بها وبأيامها العطرة المباركة .
إن لأمنا خديجة رضى الله عنها فضلاً كبيرًا على كل مسلم ومسلمة إلى قيام الساعة
ولقد حزن النبي لموتها حزنًا شديدًا فقد اجتمعت عليه مصيبتان فقده لعمه العطوف الذي طالما دافع عنه وحماه من أذى المشركين وفقده لزوجته العطوفة التي طالما ساندته ووقفت بجانبه وكانت نعم المعينة
فلزم النبي بيته وأقل من الخروج وكان من هديه عليه الصلاة والسلا عند المصيبة السكون والرضا بقضاء الله والإسترجاع والحمد لله
أما عن فضل خديجة فإنه عظيم جدا
فقد بعث الله عز وجل لها السلام مع جبريل وهذه منقبة لم تكن لغيرها وبشرها ربها ببيت في الجنة من قصب أي من لؤلؤ مجوف وقال عنها النبي أنها خير نساء الأرض في عصرها وأنها من أفضل نساء أهل الجنة هي ومريم ابنه عمران وفاطمة بنت محمد وآسيا بنت مزاحم امرأة فرعون
تروي لنا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وتقول أنها ما غارت على النبي إلا من خديجة رغم أنها لم ترها فقد توفيت وعائشة ما تزال طفلة صغيرة ومع ذلك كانت تغار منها لما تراه من حب النبي لها وتذكره الدائم لها ولصلته أقاربها وصديقاتها بعد موتها
حتى أنها قالت للنبي ذات مرة إن الله أبدلك خيرا منها فرد النبي عليها
وقال: ما أبدَلَني اللهُ عزَّ وجلَّ خَيرًا منها، قد آمَنَتْ بي إذ كفَرَ بي الناسُ، وصدَّقَتْني إذ كذَّبَني الناسُ، وواسَتْني بمالِها إذ حرَمَني الناسُ، ورزَقَني اللهُ عزَّ وجلَّ ولَدَها إذ حرَمَني أولادَ النِّساءِ.
رضي الله عنها وأرضاها
الجمعة، 22 أبريل 2022
وفاة أبو طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم
آخر مفاوضات قريش مع أبي طالب قبل وفاته
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من الشعب يدعو إلى الله تعالى وعادت قريش لشر ما كانت عليه من الكفر والصد عن سبيل الله وإيذاء للمسلمين وظل أبو طالب يحوط النبي بعنايته وحمايته حتى اشتد به المرض فخافت قريش أن يموت أبو طالب وتعيرهم العرب بعد ذلك إن ألحقوا الأذى بالنبي بعد موت عمه ويقولون تركوه حتى مات عمه نالوا منه!
فاتفقوا على الذهاب مرة أخرى لأبي طالب ليفاوضوه وليجد لهم حلا مع ابن أخيه فقد خافوا من انتشار الدعوة الإسلامية بعد إسلام حمزة وعمر وانتشار خبر الدعوة خارج مكة مع وفود الحجاج
فمشى إليه أشراف قريش ومنهم عُتْبَةُ بْنُ رَبِيعَةَ، وَشَيْبَةُ بْنُ رَبِيعَةَ، وَأَبُو جَهْلِ بْنُ هِشَامٍ، وَأُمَيَّةُ بْنُ خَلَفٍ، وَأَبُو سُفْيَانَ بْنُ حَرْبٍ، فَقَالُوا: يَا أَبَا طَالِبٍ، إنَّكَ مِنَّا حَيْثُ قَدْ عَلِمْتَ، وَقَدْ حَضَرَكَ مَا تَرَى، وَتَخَوَّفْنَا عَلَيْكَ، وَقَدْ عَلِمْتَ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَ ابْنِ أَخِيكَ، فَادْعُهُ، فَخُذْ لَهُ مِنَّا، وَخُذْ لَنَا مِنْهُ، لِيَكُفَّ عَنَّا، وَنَكُفَّ عَنْهُ، وَلِيَدَعَنَا وَدِينَنَا، وَنَدَعَهُ وَدِينَهُ، فَبَعَثَ إلَيْهِ أَبُو طَالِبٍ، فَجَاءَهُ، فَقَالَ: يَابْنَ أَخِي؛ هَؤُلَاءِ أَشْرَافُ قَوْمِكَ، قَدِ اجْتَمَعُوا لَكَ، لِيُعْطُوكَ، وَلِيَأْخُذُوا مِنْكَ. قَالَ: فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «نَعَمْ، كَلِمَةٌ وَاحِدَةٌ تُعْطُونِيهَا تَمْلِكُونَ بِهَا الْعَرَبَ، وَتَدِينُ لَكُمْ بِهَا الْعَجَمُ».
قَالَ: فَقَالَ أَبُو جَهْلٍ: نَعَمْ وَأَبِيكَ، وَعَشْرَ كَلِمَاتٍ.
قَالَ: «تَقُولُونَ: لَا إِلَهَ إلَّا اللهُ. وَتَخْلَعُونَ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ».
فَصَفَّقُوا بِأَيْدِيهِمْ، ثُمَّ قَالُوا: أَتُرِيدُ يَا مُحَمَّدُ أَنْ تَجْعَلَ الآلِهَةَ إلَهًا وَاحِدًا، إنَّ أَمْرَكَ لَعَجَبٌ! ثُمَّ قَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ: إنَّهُ وَاللهِ مَا هَذَا الرَّجُلُ بِمُعْطِيكُمْ شَيْئًا مِمَّا تُرِيدُونَ، فَانْطَلِقُوا وَامْضُوا عَلَى دِينِ آبَائِكُمْ، حَتَّى يَحْكُمَ اللهُ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ. قَالَ: ثُمَّ تَفَرَّقُوا
فأنزل الله تعالى: صٓۚ وَٱلۡقُرۡءَانِ ذِي ٱلذِّكۡرِ بَلِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فِي عِزَّةٖ وَشِقَاقٖ كَمۡ أَهۡلَكۡنَا مِن قَبۡلِهِم مِّن قَرۡنٖ فَنَادَواْ وَّلَاتَ حِينَ مَنَاصٖ وَعَجِبُوٓاْ أَن جَآءَهُم مُّنذِرٞ مِّنۡهُمۡۖ وَقَالَ ٱلۡكَٰفِرُونَ هَٰذَا سَٰحِرٞ كَذَّابٌ أَجَعَلَ ٱلۡأٓلِهَةَ إِلَٰهٗا وَٰحِدًاۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيۡءٌ عُجَابٞ وَٱنطَلَقَ ٱلۡمَلَأُ مِنۡهُمۡ أَنِ ٱمۡشُواْ وَٱصۡبِرُواْ عَلَىٰٓ ءَالِهَتِكُمۡۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيۡءٞ يُرَادُ مَا سَمِعۡنَا بِهَٰذَا فِي ٱلۡمِلَّةِ ٱلۡأٓخِرَةِ إِنۡ هَٰذَآ إِلَّا ٱخۡتِلَٰقٌ
وهنا وقفة عظيمة وتدبر مع النفس فهذا أبو طالب عم النبي الذي كان يحبه حبا شديدا ويحميه وينصره ويدافع عنه يموت مشركا رغم محاولات النبي صلى الله عليه وسلم لهدايته للإسلام وذلك أن الهداية إنما هي من الله وأن الله وحده يعلم المستحق للهداية وليس للبشر سلطان على أحد يقول الله تعالى "إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء''
فبالرغم من حب أبو طالب للنبي إلا أنه كان باقيا على دينه وعلى ملة قريش رافضا الدخول في الإسلام خوفا من معايرة قريش له إن ترك دين آبائه وحين حضرته الوفاة كان جليسه أبو لهب جليس السوء لم يتركه حتى مات مشركا . نعوذ بالله من الضلال ومن رفقة السوءنلتقي في الحلقة القادمة إن شاء الله مع وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها تابعونا بارك الله فيكم
الثلاثاء، 1 مارس 2022
مقاطعة قريش بني هاشم وحصارهم في الشِّعب لمدة ثلاث سنوات
مقاطعة قريش بني هاشم وحصار الشعب
لما رأت قريش أن أمر الإسلام ينتشر ويعلو وأن أساليبها كلها للقضاء على الإسلام قد باءت بالفشل وأن المفاوضات لم تعد تجدي نفعا أجمعوا أمرهم على المقاطعة فاجتمعوا واتفقوا أن يكتبوا صحيفة فيها ألا يتزوجوا من بني هاشم وبني عبد المطلب ولا يزوجوهم ولا يبيعوا لهم ولا يشتروا منهم وأن يضيقوا عليهم معيشتهم ولا يخالطوهم ولا يجالسوهم حتى يسلموا إليهم رسول الله .
فاجتمع أبو طالب ببني هاشم وبني عبد المطلب ودعاهم لحماية النبي من بطش قريش واتفقوا أن يدخلوا في الشِّعب وهو طريق بين جبلين فيقيموا به ليستطيعوا حماية النبي فدخلوا جميعا إلا أبو لهب فلم يدخل معهم وانحاز إلى قريش .
وبقى رسول الله والمسلمون في الشعب ثلاث سنين وكان أبو طالب يخاف على النبي كثيرا ويحاوطه ليحميه من أي أذى . واشتد عليهم البلاء والجهد فقد قطعت قريش عنهم الطعام والمؤن حتى كادوا أن يهلكوا من الجوع وكانت قريش تشتري السلع من التجار بأضعاف قيمتها حتى لا يبيعوها إلى المسلمين وكانت تراقب الطرق حتى لا يستطيع أحد إدخال أي معونة داخل الشعب حتى اضطر المحاصرون إلى أكل أوراق الشجر والجلود ومات منهم من مات
وكان الأطفال لا يكفون عن البكاء من شدة الجوع
ولم يكن يستطيع أحد من خارج الشعب أن يساعد المحاصرين إلا سرا خوفا من قريش فكان حكيم بن حزام ابن أخي السيدة خديجة وهشام بن عمرو العامري يصلون أهل الشعب فكانوا يرسلون البعير محملا بالطعام ليلا ويسوقونه باتجاه الشعب ثم يتركونه فيصل إلى المحاصرين
ومع كل ذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو قومه ليلا ونهارا ويحثهم على الصبر ويبشرهم بأن فرج الله قريب
وظلوا في الحصار ثلاث سنوات حتى قام بعض أهل قريش من أصحاب المروءة ومنهم هشام بن عمرو بن ربيعة فذهب إلى زهير بن أبي أمية المخزومي وقال له أرضيت أن تأكل الطعام وتلبس الثياب وتتزوج وتبيع وتشتري وأخوالك محاصرين في الشعب ؟!!
فقال له زهير والله لا أرضى ولكنني رجل واحد !
لو كان معي رجل ثان لقمت إلى الصحيفة ونقضتها فقال له هشام أنا معك
قال نريد ثالثا فذهبوا إلى المطعم بن عدي وعرضوا عليه الأمر فوافقهم ثم ذهب إلى أبي البختري بن هشام فانضم إليهم وكذلك وافقهم زمعة بن الأسود بن المطلب واتفقوا على أن يتكلموا مع سادة قريش في اليوم التالي
وبالفعل اجتمعوا مع قريش وقام زهير وتكلم بأنه لا يرضى بما يحدث لبني عبد المطلب وقال والله لا أقعد حتى تشق هذه الصحيفة القاطعة الظالمة فقام له أبو جهل وقال له كذبت والله لا تشق ! فقام إليه زمعة وقال له أنت والله أكذب ما رضينا كتابتها حيث كتبت .وقام البختري فأيد كلامه وقام المطعم فقال مثلهم فقال لهم أبو جهل إنما هذا أمر قد اتفقتم عليه من قبل !!
واشتد النزاع بينهم حتى رأوا أبا طالب ومعه نفر من قومه خارجين من الشعب إلى المسجد فظنوا أنهم قد استسلموا من شدة البلاء وأتوا ليسلموا النبي ولكن أبا طالب كان قد علم من النبي صلى الله عليه وسلم أن الله أخبره أن الصحيفة التي بداخل الكعبة قد أكلتها الأرضة"وهي نوع من الحشرات آكلة الورق والخشب" ولم يبق منها إلا اسم الله
فقال لهم أبو طالب إن ابن أخي قد أخبرني أن صحيفتكم قد أكلتها الأرضة ولم يبق منها إلا "باسمك اللهم" فانظروا إليها فلما فتحوها وجدوها كما أخبر النبي فنُكسوا على رؤوسهم ثم قالوا هذا سحر ابن أخيك !!
فقال لهم أبو طالب يا معشر قريش علام نُحبس ونُحصر ثم دخل ومن معه عند الكعبة وقام يدعوا اللهم انصرنا على من ظلمنا وقطع أرحامنا ثم انصرفوا إلى الشعب .
فقام المطعم بن عدي إلى الصحيفة فمزقها ثم ذهب هو ومن وافقه على نقض الصحيفة فلبسوا السلاح وذهبوا إلى المحاصرين فطلبوا منهم أن يعودوا إلى منازلهم وانتهى الحصار وكان خروجهم في أواخر السنة العاشرة من البعثة .
الأحد، 30 يناير 2022
لقاء النبي مع ست نسمات طيبة من أهل يثرب سيكون له عظيم الأثر على الدعوة الإسلامية
☆**☆
ست نسمات طيبة من أهل يثرب
في موسم الحج من سنة 11 من النبوة ـ يوليو سنة 620م ـ
ثم مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بعقبة منى، فسمع أصوات
وكان من سعادة أهل يثرب أنهم كانوا يسمعون من حلفائهم من
قالوا: بلى،
فقال بعضهم لبعض: تعلمون والله يا قوم، إنه للنبى الذي توعدكم به
تابعونا بارك الله فيكم
بناء المسجد النبوي
الحَيَاةُ فِي المَدِينَةِ المُنَوَّرَةِ يُمْكِنُ تَقْسِيمُ العَهْدِ المَدَنِيِّ إلى ثَلَاثِ مَرَاحِلَ: ١ - مَرْحَلَةٌ أُثِيرَتْ فِيهَا الق...
-
قريش يسألون الرسول عن الروح وعن ذي القرنين وعن أصحاب الكهف فبماذا أجاب ؟ حلقة 35 بعد أن فشلت جميع محاولات قريش في إثناء الرسول والمسلمين ع...
-
الحلقة 21 لهذا استحقوا فعلا أن يكونوا صحابة رسول الله. كان عم عثمان بن عفان يلفه في حصير من ورق النخيل ثم يدخنه من تحته. ولما علمت أ...
-
قريش تعرض المال والملك علي الرسول ليترك دينه حلقة 32 بعد إسلام حمزة بن عبد المطلب وعمـر بن الخطاب رضي الله عنهما عرفت قريش أن حمزة وعمر س...