الاثنين، 22 نوفمبر 2021

قريش تعرض المال والملك علي الرسول ليترك دينه!

 قريش تعرض المال والملك علي الرسول ليترك دينه


حلقة 32






بعد إسلام حمزة بن عبد المطلب وعمـر بن الخطاب رضي الله عنهما عرفت قريش أن حمزة وعمر سيدافعون عن المسلمين بكل قوتهم فبدأوا في أسلوب المساومة وتقديم المغريات للرسول والمسلمين ليتركوا الإسلام ، ولم يدر هؤلاء المساكين أن كل ما تطلع عليه الشمس لا يساوي جناح بعوضة أمام دين الله والدعوة إليه، فخابوا وفشلوا فيما أرادوا‏.‏

عتبة بن ربيعة يساوم رسول الله
 

•:*¨`*:•..•:*¨`*:•.•:*¨`*:•.


كان عتبة بن ربيعة سيدًا في قومه ، فقال يومًا ـ وهو في نادى قريش، ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في المسجد وحده‏:‏

يا معشر قريش، ألا أقوم إلى محمد فأكلمه وأعرض عليه أمورًا لعله يقبل بعضها، فنعطيه أيها شاء ويكف عنا‏؟‏ وذلك حين أسلم حمزة رضي الله عنه ورأوا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثرون ويزيدون،

فقالوا‏:‏ بلى، يا أبا الوليد، قم إليه، فكلمه، فقام إليه عتبة،حتى جلس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم،

فقال‏:‏ يابن أخي، إنك منا حيث قد علمت من السِّطَةِ في العشيرة، والمكان في النسب، وإنك قد أتيت قومك بأمر عظيم، فرقت به جماعتهم، وسفهت به أحلامهم، وعبت به آلهتهم ودينهم، وكفرت به من مضى من آبائهم، فاسمع منى أعرض عليك أمورًا تنظر فيها لعلك تقبل منها بعضها‏.

 فقال رسول صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏قل يا أبا الوليد أسمع‏)‏‏.‏

قال‏:‏ يابن أخي، إن كنت إنما تريد بما جئت به من هذا الأمر مالًا جمعنا لك من أموالنا حتى تكون أكثرنا مالًا، وإن كنت تريد به شرفًا سودناك علينا حتى لا نقطع أمرًا دونك، وإن كنت تريد به ملكًا ملكناك علينا، وإن كان هذا الذي يأتيك رئيًا تراه لا تستطيع رده عن نفسك طلبنا لك الطب، وبذلنا فيه أموالنا حتى نبرئك منه، فإنه ربما غلب التابع على الرجل حتى يداوى منه ـ أو كما قال له ـ حتى إذا فرغ عتبة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يستمع منه


قال‏:‏ ‏(‏أقد فرغت يا أبا الوليد‏؟‏‏)‏
قال‏:‏ نعم،
قال‏:‏ ‏(‏فاسمع منى‏)‏،
قال‏:‏ أفعل،

فقال‏:‏ ‏{‏ بسم الله الرحمن الرحيم حم (1) تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (2) كِتَابٌ فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (3) بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ (4) وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آَذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ (5) }‏ ‏[‏فصلت‏:‏1‏:‏ 5‏]‏‏.



‏ ثم مضى رسول الله فيها، يقرؤها عليه‏.‏ فلما سمعها منه عتبة أنصت له، وألقى يديه خلف ظهره معتمدًا عليهما، يسمع منه، ثم انتهي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السجدة منها فسجد ثم قال‏:‏ ‏(‏قد سمعت يا أبا الوليد ما سمعت، فأنت وذاك‏)‏‏.‏

فقام عتبة إلى أصحابه، فقال بعضهم لبعض‏:‏ نحلف بالله لقد جاءكم أبو الوليد بغير الوجه الذي ذهب به‏.‏ فلما جلس إليهم قالوا‏:‏ ما وراءك يا أبا الوليد‏؟‏

قال‏:‏ ورائي أني سمعت قولًا والله ما سمعت مثله قط، والله ما هو بالشعر ولا بالسحر، ولا بالكهانة، يا معشر قريش، أطيعونى واجعلوها بي، وخلوا بين هذا الرجل وبين ما هو فيه فاعتزلوه، فوالله ليكونن لقوله الذي سمعت منه نبأ عظيم، فإن تصبه العرب فقد كفيتموه بغيركم، وإن يظهر على العرب فملكه ملككم، وعزه عزكم، وكنتم أسعد الناس به،

قالوا‏:‏ سحرك والله يا أبا الوليد بلسانه،
قال‏:‏ هذا رأيي فيه، فاصنعوا ما بدا لكم‏.‏

وفي روايات أخرى‏:‏ أن عتبة استمع حتى إذا بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِّثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ‏}‏ ‏[‏فصلت‏:‏13‏]‏ قال‏:‏ حسبك، حسبك، ووضع يده على فم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وناشده بالرحم أن يكف، وذلك مخافة أن يقع النذير، ثم قام إلى القوم فقال ما قال‏.‏..

نتابع في الحلقة القادمة إن شاء الله موقف قريش بعد ذلك

تابعونا بارك الله فيكم

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021

إيذاء المشركين للنبي عليه الصلاة والسلام

 كان الحكم بن العاص وعقبة بن أبي معيط  وابن الأصداء الهذلي جيرانا للنبي وكانوا ينتظرون النبي ليدخل في صلاته ثم يرمون عليه القاذورات حتى كان النبي يستتر منهم إذا صلى وزاد عقبة بن أبي معيط في خبثه فيروي لنا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي كان يصلي عند الكعبة وأبو جهل وأصحاب له جالسون هناك فقال بعضهم أيكم يذهب فيأتي بسلا جزور بني فلان أي أمعاء وقاذورات جمل قد ذبح بالأمس فيضعه على ظهر محمد إذا سجد فانطلق عقبة بن أبي معيط  وجاء به وانتظر حتى سجد النبي فوضعه على ظهره بين كتفيه وجلسوا يتمايلون من شدة الضحك  يقول عبد الله بن مسعود  وانا واقف انظر  ولا أستطيع أن أفعل شيئا فليس عندي من يحميني من بطشهم 

وظل رسول الله ساجدا حتى أتت ابنته فاطمة تجري فطرحته عن ظهره  فرفع النبي رأسه وقال اللهم عليك بقريش ثلاث مرات  فشق ذلك عليهم فقد كانوا يرون ان الدعاء في الحرم مستجاب  .. ثم دعا عليهم النبي وقال اللهم عليك بأبي جهل وعليك بعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة والوليد بن عتبة وأمية بن خلف وعقبة بن أبي معيط يقول عبد الله بن مسعود والله لقد رأيتهم جميعا موتى يوم بدر .. 
وكان أمية بن خلف لا يرى النبي إلا شتمه وسبه 
اما اخوه أبي بن خلف فقد طلب من صاحبه عقبة بن أبي معيط  ان يذهب إلى الرسول ويتفل في وجهه فذهب وفعل ذلك عليه لعنة الله 
وكان أبو جهل يؤذي رسول الله وينهاه عن الصلاة في الحرم كلما رآه  وذات مرة كان النبي يصلى فذهب إليه أبو جهل وقال له ألم انهك عن هذا يا محمد فرد عليه النبي وأغلظ له وتوعده فقال له أبو جهل  بأي شيء تهددني يا محمد ؟ أنا اكثر قريش ناديا أي أنصارا وأصحابا

 فأنزل الله تعالى فيه آيات من سورة العلق يقول تعالى : 
        أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ"" 
يقول ابن عباس رضي الله عنه لو دعا أبو جهل ناديه وأنصاره لأخذته الزبانية أي ملائَكة العذاب في ساعته .
ومرة أخرى يقول أبو جهل لأصحابه واللات والعزي لئن رأيت محمدا يصلي لأطأن على رقبته  بقدمي وأعفر وجهه في التراب فجاء   فرأي النبي يصلي    فذهب إليه فلما اقترب منه رجع إليهم مسرعا يغطي وجهه بيديه من الخوف فسألوه ماذا الذي حدث قال لقد رأيت بيني وبينه خندقا من نار وهولا واجنحة فقال رسول الله صلى الله 
عليه وسلم لَوْ دَنا مِنِّي لاخْتَطَفَتْهُ المَلائِكَةُ عُضْوًا عُضْوًا "

كانت هذه الاعتداءات جزءً مما تعرض له النبي مع أنه كان ذا شرف فيهم وذو شخصية قوية وكان عمه أبو طالب يحميه منهم ومع ذلك تجرأوا عليه .. أما بالنسبة للمسلمين فكان العذاب أشد وأقسى وخاصة الضعفاء منهم فقد أذاقوهم من العذاب ألوانا 



تعرف على المزيد من هنا 

السبت، 13 نوفمبر 2021

عذرا رسول الله '' دافع عن نبيك يا مسلم ''

 عُــذْراً رَسُـول الله يـَا نُـور العُـيون وقُـدوة الأجْيال 

لَا تَحْــزن حبــ♥ــيبي وسـيدي ممَـاّ قَـاله الجُـهَّال 


لَـوْ علــمُوا قَـدركَ مَـا تَــجرأوا عَلى هَـذه الأفـــعَال

لَـوْ أبْــصَروا نُــور الإسْـلامـ مَـا قَـالوُا هـذه الأقـوال


لكنّ ظُلـماتِ الجَهْل أعْمتْهُمـ وعَـاشُوا فِي ضَـلال 

كَفروا بـرَسُولِ رَب الخَلق وبَـاتوا مَضرب الأمـثال

فِـي الحِقد عَلى كُل مُسلمـ يُوحّد الـربّ المُـتعال 


مَا نَالوا مِن مُحمد إلاّ بتَركنا سُنته وصَالح الأعمال

انْـصُر نَبيك يا مُسْلمـ وكُن للعالمين خـير مـثال

اقْبض عَلى دِينك لِتسعَد يَوم لَا يَنفع بَنُونٌ ولَا مَال


اسْلك طَـريق الحَق والعَـدْل فـذاك مَسْلك الأبـْطال

اخْتَر دَربك وكْن مِن أهل اليَمين ودَعْ أهْل الشّمال


#إلا_رسول_الله 




الاثنين، 8 نوفمبر 2021

لماذا وعد الله امرأة أبي لهب بحبل من النار في عنقها ؟ وفي من نزلت آيات سورة العلق أريت الذي ينهى عبدا إذا صلى ؟؟

 صور من إيذاء المشركين للنبي صلى الله عليه وسلم  

لم يكن أبو لهب يترك النبي يحدث الناس فكان لا يكتفي بقوله انه ساحر كذاب وإنما كان يضربه بالحجر حتى يدمي قدماه 

وكانت امرأة أبي لهب واسمها ام جميل لا تقل عن زوجها في عداوة النبي صلى الله عليه وسلم وكان بيتها مجاورا لبيت النبي فكانت تحمل الشوك فتضعه في طريق النبي وعلى باب بيته ليلا وكانت امرأة سليطة اللسان لا تكف عن شتم النبي والافتراء عليه وإثارة غضب قريش ضده وقد وصفها القرآن بحمالة الحطب  

ولما سمعت ما نزل من القرآن فيها وفي زوجها  ذهبت إلى المسجد تبحث عن النبي وهي تحمل حجارة في يدها تريد ضربه بها وكان النبي جالسا مع أبي بكر فأخذ الله ببصرها عن رسول الله فلا ترى إلا أبا بكر فقالت لأبي بكر أين صاحبك قد بلغني أنه يهجوني أي يشتمني والله لو رأيته لضربته بهذه الحجارة ثم انصرفت فقال أبو بكر للنبي يا رسول الله أما تراها رأتك؟؟  قال ما رأتني لقد أعمى الله بصرها عني ..

وكانت تمتلك قلادة ثمينة تلبسها في عنقها، وقد حلفت باللات والعزّى على بيعها وإنفاق 
ثمنها في إيذاء الرسول؛ فأبدلها الله بحبلٍ من مسد أي من نار في عنقها يوم القيامة 

وكان الحكم بن العاص وعقبة بن أبي معيط  وابن الأصداء الهذلي جيرانا للنبي وكانوا
 ينتظرون النبي ليدخل في صلاته ثم يرمون عليه القاذورات حتى كان النبي يستتر منهم إذا صلى وزاد عقبة بن أبي معيط في خبثه فيروي لنا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي كان يصلي عند الكعبة وأبو جهل وأصحاب له جالسون هناك فقال بعضهم أيكم يذهب فيأتي بسلا جزور بني فلان أي أمعاء وقاذورات جمل قد ذبح بالأمس فيضعه على ظهر محمد إذا سجد فانطلق عقبة بن أبي معيط  وجاء به وانتظر حتى سجد النبي فوضعه على ظهره بين كتفيه    وجلسوا يتمايلون من شدة الضحك  يقول عبد الله بن مسعود  وانا واقف انظر  ولا أستطيع أن أفعل شيئا فليس عندي من يحميني من بطشهم 

وظل رسول الله ساجدا حتى أتت ابنته فاطمة تجري فطرحته عن ظهره  فرفع النبي رأسه وقال اللهم عليك بقريش ثلاث مرات  فشق ذلك عليهم فقد كانوا يرون ان الدعاء في الحرم مستجاب  .. ثم دعا عليهم النبي وقال اللهم عليك بأبي جهل وعليك بعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة والوليد بن عتبة وأمية بن خلف وعقبة بن أبي معيط يقول عبد الله بن مسعود والله لقد رأيتهم جميعا موتى يوم بدر .. 
وكان أمية بن خلف لا يرى النبي إلا شتمه وسبه
 
اما اخوه أبي بن خلف فقد طلب من صاحبه عقبة بن أبي معيط  ان يذهب إلى الرسول ويتفل في وجهه فذهب وفعل ذلك عليه لعنة الله 
وكان أبو جهل يؤذي رسول الله وينهاه عن الصلاة في الحرم كلما رآه  وذات مرة كان النبي يصلى فذهب إليه أبو جهل وقال له ألم انهك عن هذا يا محمد فرد عليه النبي وأغلظ له وتوعده فقال له أبو جهل  بأي شيء تهددني يا محمد ؟ أنا اكثر قريش ناديا أي أنصارا وأصحابا 

فأنزل الله تعالى فيه آيات من سورة العلق يقول تعالى : 
        أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ"" 
يقول ابن عباس رضي الله عنه لو دعا أبو جهل ناديه وأنصاره لأخذته الزبانية أي ملائَكة العذاب في ساعته .
ومرة أخرى يقول أبو جهل لأصحابه واللات والعزي لئن رأيت محمدا يصلي لأطأن على رقبته  بقدمي وأعفر وجهه في التراب فجاء   فرأي النبي يصلي    فذهب إليه فلما اقترب منه رجع إليهم مسرعا يغطي وجهه بيديه من الخوف فسألوه ماذا الذي حدث قال لقد رأيت بيني وبينه خندقا من نار وهولا واجنحة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لَوْ دَنا مِنِّي لاخْتَطَفَتْهُ المَلائِكَةُ عُضْوًا عُضْوًا "



لمشاهدة حلقة السيرة من هنا 

الأحد، 7 نوفمبر 2021

سبب نزول سورة الكافرون

سبب نزول سورة الكافرون 

 كان من أساليب قريش لصد دعوة النبي عليه الصلاة والسلام السخرية والاستهزاء

 والتكذيب فكانوا يسخرون من المؤمنين  إذا رأوا النبي جالسا مع أصحابه الفقراء الضعفاء يقولون 

 أَهَؤُلَاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِم من بيننا واختارهم وتركنا نحن الأغنياء الأشراف 

لو كان ما جاء به محمد خير ما سبقنا إليه  هؤلاء ..

وذات مرة كان النبي يطوف بالكعبة فاعترضه عدد من رؤوس الكفر في قريش وهم  الوليد بن المغيرة ومعه العاص بن وائل والأسود بن المطلب وأمية بن خلف فقالوا له يا محمد ما رأيك أن نعبد إلهك سنة وتعبد آلهتنا سنة فنشترك نحن وانت في الأمر وننهي الخلاف بيننا فأنزل الله تعالى سورة الكافرون 

قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6)




ولما رأت قريش ان هذه الأساليب لا تجدي نفعا وان النبي مستمر في الدعوة قرروا اللجوء إلى العنف والقوة في مواجهة الإسلام وأصدروا أوامرهم إلى جميع القبائل ليصبوا الأذى والعذاب على كل من اتبع محمد 
فكانت كل قبيلة تعذب من فيها من المسلمين بالحبس والجوع والعطش وأما العبيد فكانوا يربطونهم في الصحراء في شدة الحر يضربونهم ويعذبونهم    فكانت فتنة شديدة جدا على المؤمنين  
وبدأوا بإيذاءً رسول الله وكان عمه أبو لهب أشد الناس إيذاءً له  وكان ولداه عتبة وعتيبة قد عقدا على الزواج من رقية وأم كلثوم بنتي رسول الله قبل البعثة  فلما جهر النبي بالدعوة امرهما أبو لهب بتطليق بنتي رسول الله فطلقاهما ..
ولما مات عبد الله الابن الثاني لرسول الله فرحت قريش واستبشروا بموته وذهبوا للنبي .
يقولون له أنه أبتر أي لا ولد له 

لمزيد من الأحداث 
من هنا 

الجمعة، 29 أكتوبر 2021

لماذا نزلت "تبت يدا أبي لهب وتب "

رسول الله على جبل الصفا يدعو قومه وأبو لهب يقول له تبا لك 

عندما نزل الأمر للنبي صلى الله عليه وسلم بالجهر بالدعوة وأن ينذر عشيرته الأقربين 

صعد يوما إلى جبل الصفا ونادى بأعلى صوته في قريش ليجتمعوا إليه 

فاجتمع القوم  لينظروا ماذا هناك فقال لهم رسول الله 

 أرأَيْتُم لو أخبَرْتُكم أنَّ خَيلًا بسَفْحِ هذا الجبلِ تُريدُ أنْ تُغِيرَ عليكم أكنتم مصدقي ؟؟ 

يقول لهم النبي لو قلت لكم أن هناك قوم بأسلحتهم وراء هذا الجبل يريدون ان يهجموا عليكم هل تصدقوني !! وهو شيء يصعب تصديقه فكيف يكون هناك عدو  وخيل  وأسلحة ولا يعلمون عن هذا  شيئا  ومع ذلك ردوا على النبي بكل ثقة وقالوا : نعم سنصدقك فما جربنا عليك الكذب قبل ذلك 

فالنبي كان مشهورا بينهم بالصادق الأمين 

فقال لهم النبي "فإني نذير لكم بين يدي عذابٍ شديد"

 فقال له أبو لهب تبا لك سائر  اليوم ألهذا جمعتنا ؟! 

فانزل الله تعالى " تبت يدا أبي لهب وتب ما أغني عنه ماله وما كسب " 

وجعل رسول الله ينادي  على قبائل قريش  يا معشر قريش أنقذوا أنفسكم من النار يا بني
 كعب أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد مناف اشتروا أنفسكم لا أغني عنكم من الله شيئا يا عباس بن عبد المطلب لا أغني عنك من الله شيئا  يا فاطمة بنت محمد سليني ما شئت من مالي  فإني والله لا املك لك من الله شيئا..
فبين لهم رسول الله أنه لن  تنفعهم قرابتهم معه لن ينفعهم سوى  التصديق بهذه الرسالة 
والإيمان بالله وحده  لا شريك له .. 

ولم يزل هذا النداء  يتردد في أرجاء  مكة حتى نزل قول الله تعالى : فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين "" 




لمعرفة ماذا فعلت قريش مع النبي بعد ذلك 
من هنا 

الجمعة، 22 أكتوبر 2021

كيف كان الوحي يأتي النبي صلى الله عليه وسلم وما هي مراتبه

مراتب الوحي وكيف كان الوحي ينزل على النبي  

كان النبي في بداية الأمر يرى الرؤيا فتتحقق كما رآها تماما  وكانت هذه أول مرتبه من مراتب الوحي 
أما الثانية.. فكان الملك ينفث في رُوعِه بالأمر أي يلقى الأمر في نفس النبي وقلبه  فيعرفه ويعيه عنه دون ان يراه 
  
أما الثالثة فكان الملك يأتيه على صورة رجل يخاطبه ويعلمه 
وكان الصحابة يرون هذا الرجل أحيانا ولا يعرفوه . 
فكان بعد أن ينصرف يسأل الصحابةُ رسولَ الله عن الرجل الغريب فيقول لهم هذا جبريل جاء يعلمكم دينَكم .


أما الرابعة فكان يأتيه مثل صلصة الجرس اي الصوت الشديد في رأسه فيتلبس به الملك حتى أن جبين النبي كان يتصبب عرقا في اليوم الشديد البروده من شدة ما يلقى من الوحي 
حتى إن ناقته لتبرك على الأرض إذا كان عليها حين يأتيه الوحي من ثقله  وكان هذا أشد أنواع الوحي على النبي 
 
أما الخامسة أنه رأى الملك على صورته الحقيقية وهذا حدث له مرتين كما ذكر الله 
تعالى في سورة النجم رآه أول مرة في بداية الوحي كما ذكرنا في الحلقة السابقة والمرة الثانية كانت في السماء  عند سدرة المنتهى في حادثة المعراج كما سنذكر بعد ذلك إن شاء  الله 

 

أما السادسة فهو ما أوحاه الله إليه وهو فوقَ السموات في ليلة المعراج كالصلاة وغيرها 

أما السابعة فهي كلام الله إليه بلا واسطة ملك كما كلم موسى عليه السلام 



لمعرفة أول ما فعله النبي بعد نزول الوحي وأول من أسلم 
من هنا 

بناء المسجد النبوي

  الحَيَاةُ فِي المَدِينَةِ المُنَوَّرَةِ يُمْكِنُ تَقْسِيمُ العَهْدِ المَدَنِيِّ إلى ثَلَاثِ مَرَاحِلَ: ١ - مَرْحَلَةٌ أُثِيرَتْ فِيهَا الق...